مؤتمر الأمانة العالمية للشبيبة المسيحية JECI -IYCS الأردن 2017

اختتم يوم الخميس 2017/10/12 مؤتمر الأمانة العالمية للشبيبة المسيحية JECI -IYCS في عمّان بإستضافة الأمانة العامة للشبيبة المسيحية – الأردن، والذي اقيم في الفترة الواقعة ما بين 2017/10/6 إلى 2017/10/12 ). بمشاركة ممثلين أكثر من 20 دولة من مختلف أنحاء العالم. حيث اقيم لأول مرّة في الشرق الاوسط وفي دولة عربية، وقد جاء هذا لمِا يتميّز بهِ الأردن من سُمعة عالمية في إقامة المؤتمرات وحُسن الضيافة، بالإضافة إلى الإستقرار الأمني والسياسي حيث يعتبر الأردن نموذجاً حياً يُحتذى به في التعايش والتنوّع الثقافي والحضاري.

استضاف المؤتمر لهذا العام معالي وزير البيئة الراعي الرسمي للجلسة الافتتاحية , وفضيلة الشيخ الدكتور حسان أبوعرقوب مدير وحدة العلاقات العامة والتعاون الدولي في دائرة الافتاء , وسعادة النائب خالد رمضان , الاستاذ الدكتور نبيل ايوب رئيس الجامعة الامريكية في مادبا ,ومدير منظمةGIZ الألمانية للمياه في الاردن, سعادة العين هيفاء النجار , الدكتور عمر الحافي استاذ الاديان في جامعة ال البيت, مدير جمعية كاريتاس الاردن السيد وائل سليمان . وغيرهم من الاكاديميين و المحاضرين المُختصين في مَواضيع المُؤتمر ’ بالاضافة لحضور المؤسسات الإعلامية , وممثلين عن الهيئات الدبلوماسية في الأردن ورجال الدين المسيحي والاسلامي .

اشتمل المؤتمر على قدّاس إحتفالي ترأسه غبطة البطريرك فؤاد الطوال جزيل الوقار، وجلسة إفتتاحية تحت رعاية معالي الدكتور ياسين الخياط وزير البيئة الأردني حول الإهتمام بالبيئة من خلال إستثمار حوار الحضارات، وندوة حول موضوع دور التعليم وحوار الاديان في الحفاظ على البئية , و بناء مجتمعات اكثر سلاماً. تحت رعاية الأستاذ الدكتور نبيل أيوب رئيس الجامعة الأميركية في مأدبا، ومشاركة مجموعة من خيرة المتحدثين.

هذا وتمحور المؤتمر حول ( التعليم و السلام والتعايش الديني والبيئة )، وذلك لمِا اشار اليه قداسة البابا فرنسيس بأنه يحتّم على الانسانية جمعاء الإهتمام بالوضع البيئي للأرض و يتوجب أن يتوجه حوار الحضارات إلى الإهتمام اكثر بالأرض ( كونها بيتنا المشترك). وتم التركيز على إبراز ما أشار إليه جلالة الملك عبدالله الثاني في الورقة النقاشية السابعة، التي ذكر فيها أهمية التعليم من خلال فتح أبواب التفكير العميق والناقد تعلم أَدب الاختلاف ، وثقافة التنوّع والحوار.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف